انطلاق فعاليات اسبوع العمل العالمي للتعليم 2017 خلال الفترة من 23-29 نيسان/ابريل 2017

الائتلاف الصومالي للتعليم يعقد أجتماع الجمعية العمومية 2014

عقد الائتلاف الصومالي للتعليم للجميع اجتماع للجمعية العمومية  يوم الثلاثاء 28 تشرين اول/ اكتوبر في مدينة غالكعيو بولاية بونتلاند في الصومال. وذلك بحضور اعضاء الائتلاف الصومالي للتعليم للجميع والمهتمين بقطاع التعليم. خلال الاجتماع تم مناقشة ثلاثة مواضيع رئيسية تتمحور حول عرض تقرير أنشطة الائتلاف حول مشروع الحملة العالمية للتعليم للفترة من 2013-2014 وتقييم أداء الائتلاف ومناقشة واقع التعليم في الصومال ونقاش حول افق ومستقبل التعليم 2015-2020. 

خلال الاجتماع ذكر منسق أنشطة الائتلاف السيد آدم محمد بأن هدف الاجتماع الاساسي هو عرض انشطة الائتلاف خلال السنة الماضية وعرض التحضيرات لخطة مستقبل التعليم في الصومال لمدة خمس سنوات قادمة.

ونوه السيد بشير احمد خلاف مدير التعليم الاقليمي في مقديشو التابع لوزارة التربية والتعليم في ولاية بونتلاند بأهمية هذا الاجتماع ومدى وضوح أهداف الائتلاف الصومالي للتعليم للجميع وعبر عن سعادته بعرضهم لأنشطتهم خلال السنة الماضية. وأشار الى استعداد وزارة التربية للتعاون مع الائتلاف من خلال مراجعة اداء الانشطة التي عقدت خلال السنة الماضية 2013/2014 بالاضافة الى المساعد في التقييم ومعرفة مدى جدارة هذه الانشطة بالحصول على دعم وزارة التربية والتعليم وما هي الافكار والقيم الجديدة التي سنضيفها على خططهم. وبالنهاية وضح بأنه من الضروري التعاون مع الائتلاف من اجل تطوير خطتهم طويلة الأمد. وأشار الى ان احتياجات الطلاب كثيرة وأن تأسيس مكاتب ومختبرات من الأمور الاساسية التي يجب توفيرها من اجل ممارسة وتطوير معرفتهم. اضافة الى ان الطلاب بحاجة الى كتب مرجعية لاتمام ابحاثهم.

في ذات السياق أشارت السيدة زاهرو علي فرح نائب رئيس مجلس الادارة في الائتلاف الصومالي و المشرف الاقليمي للتعليم الغير رسمي بوزارة التربية والتعليم في ولاية بونتلاند بأن المعلمين يفتقروا للدافع والحافز للتعليم " المعلمين بحاجة الى دعم مادي ومعرفي، وأن تعزيز نوعية المعلمين يعد من اهم الاحتياجات للارتقاء بالتعليم"

أشار السيد عثمان عويص مدير مؤسسة الدكتور اسماعيل جمالي لحقوق الانسان بان 3 من الاعضاء المشاركين حاليا في الاجتماع قد جاءوا من مقديشو للمشاركة في تطوير خطة الخمس سنوات للائتلاف الصومالي. وقد وضح بأن مؤسستهم عضو دائم في الائتلاف الصومالي وبأنهم قد حضروا اجتماع سابق للجمعية العمومية تم عقده في مقديشو أيلول 2013. وقد أكد ضرورة متابعة عمل المؤسسات التعليمية المحلية لضمان الحق للتعليم للجميع وضمان حصول الجميع عليه.  

في نهاية الاجتماع وضع المشاركون التوصيات التالية:

-          الحق في الحصول على التعليم الاساسي المجاني والنوعي

-           التأكيد على تعزيز مكانة المعلم من خلال الحصول على التدريبات والحوافز المناسبة

-          تطوير المناهج الدراسية

-          التشبيك مع كافة المهتمين بقطاع التعليم على مستوى البلاد.

-          توفير التعليم في المناطق الريفية

-          توفير مراكز للتعليم غير الرسمي

-          تأسيس مكاتب ومختبرات

-          إعادة تأهيل أطفال الشوارع

-          ضمان المدرسة كبيئة تعليمية آمنة

-          تدريب مؤسسات المجتمع المدني

-          ضمان حصول الفتيات على حقوقهم الاساسية في المدارس

-          مراقبة وتقييم أداء المدارس

-          اعادة تأهيل الغرف الصفية ودورات المياه في المدارس

-          ضمان المساواة في التعليم على صعيد الفتيات والاشخاص ذوي الاعاقة

-          العمل على جمع تبرعات لدعم التعليم

-          تأسيس نقابة معلمين في ولاية بونتلاند

-          تشجيع الناس على اهمية التعليم

لمزيد من الصور اضغط هنا 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـالحملة العربية للتعليم للجميع © 2018